أفضل خمس دول لدراسة الماجستير حول العالم

إن دراسة الماجستير واستكمال الدراسات العليا في الوقت الحاضر لقرارٌ يؤرق الكثير من الطموحين الذين يسعون إلى تعزيز مسيرتهم العلمية بما يمهد لهم الطريق للوصول للمراتب العُليا. تأتي دراسة الماجستير استكمالًا لهذه المسيرة التي يراها الكثيرون مفتاح وصول للترقيات العملية والعلمية على الصعيد الشخصي أولًا، والصعيد المُجتمعي ثانيًا.

باتَ اختيار الوجهة الأفضل للدراسة خيارًا مُحيرًا وسط تعدد الخيارات وتنوعها، إلا أن المآل دائما في الاختيار يؤخذ باعتبار العوامل التي يميل إليها الدارس.

اقرأ أيضًا: : كيف تختار الدولة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

إليكَ خمسُ وجهات ستحسم لك أولوية الدراسة بثلاث عوامل تهُمك وهي: المعيشة، التكلفة، ومستوى الجامعات.

١- أمريكا حيثُ محور المعرفة والعلم

أفضل خمس دول لدراسة الماجستير حول العالم

يخافُ الكثيرون من إبداء خطوة التوجه لأمريكا بسبب ما يُتداول عن التعامل العُنصري، إلا أن هذه الفكرة السائدة ليست صحيحة بل إن المجتمعات الأمريكية تحترمك أيًا كُنت وتهبُك حقوقك كما تنتظر منك تأدية واجباتك. بالنسبة لتكلفة دراسة الماجستير في أمريكا فإنها تتراوح بحسب المنطقة المُراد الدراسة فيها فمثلًا تعُد الدراسة في ولاية فلوريدا أقل تكلفة مقارنةً بالمناطق الأخرى مثل كاليفورنيا. 

في الواقع، فإن الدراسة في أمريكا تحصُد سُمعة قوية نظرًا لقوة الجامعات الموجودة بها، استنادًا على كون أغلب العُلماء والباحثين هُم خريجو الجامعات الأمريكية فإن دل على شيء فإنه يدل على قوة المُخرجات التعليمية للدراسات العُليا في أمريكا. 

اقرأ أيضًا: أسهل قبول جامعات أمريكا ماجستير

٢- الدراسة في ألمانيا تجعلك مختلفا

أفضل خمس دول لدراسة الماجستير حول العالم

الحياة في ألمانيا ليست صعبة إلا أنك تحتاج لإتقان اللغة الألمانية وذلك للمعيشة اليومية لأن مُعظم الشعب الألماني يُقدسون لُغتهم وقلّما تجدُ فيها من يتحدث بغير لُغته أما دراسة الماجستير بها تكون باللغة الإنجليزية في الغالب. إن تكلفة دراسة الماجستير في ألمانيا تُعد منُخفضة جدًا كونها في الوسط الأوروبي، حيثُ يتراوح سعر الدراسة فيها لبعض الجامعات الألمانية 1500 يورو في الفصل الواحد و 3000 آلاف يورو في السنة الدراسية كاملة أي ما يعادل 3632,68 دولار أمريكي للسنة. تُعد قُوة الدراسة في ألمانيا أمر لا يختلف عليهِ اثنين، لما نشهدهُ كعالم من مُخرجات على مستوى تنافسي جدًا نظير التعلم في هذه الدولة. قرار الدراسة في ألمانيا صائب جدًا إن كنتَ تبحث عن كل المقومات والعوامل التي تُخرج منك شخصًا عاش تجربة فريدة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا

٣- المملكة المتحدة-بريطانيا وجهة العرب الأولى

إن كُنتَ تبحثُ عن الأُلفة وطعم المُجتمع العربي حتى في الوسطِ الأوروبي، فإن المملكة المُتحدة هي الوجهة المثالية، لما تتميز به من وجود نسبة عالية ومرتفعة جدًا من العرب من مختلف دول الشرق الأوسط. تُعد المعيشة في بريطانيا سهلة جدًا حيثُ لا تشعُر فيها بإحساس الغُربة لكثرة المرافق العربية كالمطاعم والمساجد وأيضًا السُكان العرب. 

لن تواجه صعوبة في التواصل فاللغة العربية ستتحدث بها مع المقيمين العرب أو الزائرين وكذلك الإنجليزية حيث تعتبر اللغة السائدة هناك. إن تكلفة الدراسة في المملكة المتحدة تعتبر أغلى نسبيًا مقارنةً بألمانيا وتتراوح بين 2116122.50 إلى39,5010.00 دولار تقريبًا. حيث تعود التكلفة الحقيقة على التخصص المراد دراسته وعلى الجامعة المراد الدراسة بها. الجدير بالذكر أن دراسة الماجستير في بريطانيا مكثفة بحيث ينتهي منها الطالب خلال سنة فقط!

إن الدراسة في المملكة المتحدة يؤهلك للحصول على شهادة مُعتمدة عالميا من أرقى الجامعات وذلك لأن معظمها يحظى بتصنيف QS العالمي.

4-  أستراليا جودة دراسة ومعيشة لا يختلف عليها اثنان

أول ما يتم ذكر اسم قارة أستراليا يتخيل إلى أذهان القارئ زخم الغابات الاستوائية والحيوانات المتنوعة التي تحظى ببيئة مثالية فيها. تُعد أستراليا بتنوعها الجذّاب وجهة لأكثر من ستة مليون سائح سنويًا إلا أنها إلى جانب ازدهارها في هذا الجانب تتفوق كونها وجهة طموحة للدراسة بها. 

تعد جامعات أستراليا من أفضل جامعات العالم التي يقصُدها عدد كبير للدراسة بها والمسارعة لأخذ درجة علمية من إحدى جامعاتها المرموقة. فنجد أن المعيشة في أستراليا للطلاب الدوليين قمة في الأمان بسبب القوانين الجادة في حقوق كل زائر ودارس ومقيم بها حيث تحظى ببنية تحتية متطورة ومميزة جدا. 

التكلفة الدراسية بأستراليا لطلاب الماجستير تتراوح بين  14,400 دولار أمريكي إلى 26,600دولار. لا يفوتنا هنا ذكر مستوى الجامعات في أستراليا والذي يعد متقدما جدا نظير وجود وكالة تنظيمية لجودة التعليم العالي تُدعى وكالة جودة ومعايير التعليم العالي (TEQSA). وقد تم تأسيسها من قبل الحكومة الأسترالية لمراقبة الجودة. 

اقرأ أيضًا: الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

5– اليابان أرض المونوزوكوري! 

تعتبر اليابان الأولى من ناحية التطور التكنولوجي حيث يطلق اليابانيون كلمة المونوزوكوري كنايةً عن الابتكارات والتصنيع المتقدم لديهم. إن التعليم في اليابان يوازي التعليم في أمريكا وأوروبا وقد يكون غلبهما نظرًا للمنظومة اليابانية التي تجعلك تخوض تجربة نادرة جدًا يعود ذلك إلى نظام المعيشة في اليابان، فكونك طالب ماجستير هناك، يعني أن تكون on Time, حتما ستحظى بحياة أكثر انضباطية وتميل للمثالية في المجتمع الياباني العظيم.

تكلف الدراسة في اليابان لطلاب الماجستير نحو 4000-11000 دولار أمريكي ويعتبر مبلغ ممتاز في اليابان. تختلف تكاليف المعيشة في اليابان باختلاف المنطقة المراد الدراسة فيها فترتفع التكاليف في العاصمة طوكيو لنجدها تنخفض المدن الأخرى. تحصد جامعات اليابان على مرتبة تعليمية عالية جدا وتعد حاضنة لأفضل جامعات العالم في تدريس الماجستير. 

إن تجربة دراسة الماجستير في الخارج تجربة لا مثيل لها، تجمع بين خوضك للتعرف على مجتمع جديد بثقافة جديدة وتُمكنك أيضًا من عيش حياة مليئة بالتحديات المختلفة ولا شك بأنها تجربة سامية في رِفعة مستواك التعليمي.


Zainab Al Fazari Picture: Author of this article

Zainab Al Fazari

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

لطلاب الثانوية: أفضل 6 دول يمكنك دراسة البكالوريوس فيها باللغة الإنجليزية

لطلاب الثانوية: أفضل 6 دول يمكنك دراسة البكالوريوس فيها باللغة الإنجليزية


ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج


تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020


دليلك لأفضل المنظمات التطوعية الدولية بجامعتك

دليلك لأفضل المنظمات التطوعية الدولية بجامعتك


دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا

دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

لطلاب الثانوية: أفضل 6 دول يمكنك دراسة البكالوريوس فيها باللغة الإنجليزية

السفر ودراسة البكالوريوس بالخارج أمر ممتع ومفيد، لا سِيما أنه يأتي بعد الثانوية مباشرة، إذ يتيح للطالب الفرصة منذ صغره للتعلم والسفر والاعتماد على نفسه، لذلك عقب انتهاء الثانوية؛ يبحث كثير من الطلاب عن السفر ودراسة البكالوريوس بالخارج، لكن تقابلهم بعض العقبات والتي من أبرزها تعلم لغة الدولة التي يريدون الدراسة فيها، لذلك يلجأ الطلاب […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

لعلك الآن تتسائل عن ماهية التمويل الجماعي Crowdfunding، لكن دعني أولاً أسألك سؤالاً، هل تحلم بالدراسة في الخارج بعد الثانوية لكنك لا تمتلك المال الكافي؟ لست وحدك، فكثير من الطلاب بعد الثانوية يريد الدراسة في الخارج، لكن قليلاً منهم فقط هم الذين يمتلكون الموارد المالية اللازمة لفعل ذلك. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق الفعالة التي […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) بالنسبة المئوية 2019 / 2020 هل تبحث عن جامعات اخرى داخل او خارج مصر ؟ يمكنك زيارة دليل الجامعات في منصة مرجع  حيث ستساعدك على ايجاد الجامعة الانسب لك حول العالم ! يمكنك ايضا تصفح منح دراسية مجانية ممولة لطلبة الثانوية للدراسة في الجامعة 2020 الكلية  الحد الأدنى من410 الحد […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

دليلك لأفضل المنظمات التطوعية الدولية بجامعتك

إن كنت غير متابع لما يحدث بجامعتك في السنوات القليلة الماضية، فربما لم تسمع عن المنظمات التطوعية مثل Enactus، أو TEDx، أو AIESEC، أو Hult Prize، أو MUN. لذلك، سنضع بين يديك المعلومات الأساسية عن تلك المنظمات التطوعية حتى تعرف عنها أكثر، وربما تتقدم للاشتراك بها. لكن، ما هي المنظمات التطوعية بالأساس؟ المنظمات التطوعية باختصار […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا

طلاب الصيدلة محظوظون لدراستهم علاقة الأدوية بجسم الإنسان.  منذ الأزل، و البشر في صراع يومي ضد مختلف الجراثيم و الأمراض التي تلحق بالجسم. خلال سعي الإنسان الدائم للتعرف على جسده، الاهتمام به وحمايته من مختلف الأضرار التي تلحق به، استعان بقوة النباتات و فعالية الأعشاب والمواد الطبيعية لتضميد جراحه و شفاء بعض علله.  من هنا […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy